بوبي هارتسهورن, رئيس قسم الإرشاد المهني والشراكة at Laimoon.com تتمتع بوبي بخبرة أكثر من 8 سنوات في الإرشاد في الدورات التدريبية في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، ويمكنها مساعدتك في العثور على الدورات التدريبية التي تناسب طموحك المهني.

أمين الخزانة الاستراتيجي - الأهمية المتزايدة لدور أمين الخزانة

تحديث بتاريخ October 12, 2018 // إنشاء بتاريخ August 3, 2014

تقول فرح خالق: "لقد غيرت الأزمة المالية من طبيعة دور أمين الخزانة للأبد، ووطدت علاقته بمجلس الإدارة."

الوقت الراهن هو أزهى عصور مهنة أمين الخزانة؛ فعلى الرغم من أن هذه المهنة ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين، فإن الأضواء لم تسلط عليها وعلى أهميتها إلا في السنوات الأخيرة.

وقد ظهرت أهمية دور أمين الخزانة في المؤسسات أثناء الأزمة المالية العالمية. ونتيجة لتلك الأزمة، فقد تطور الدور لأبعاد جديدة تضمن أن تحظى الخزانة دائمًا باهتمام ومتابعة مجلس الإدارة.

يوضح مات نوريس، مدير الخزانة لدى شركة خدمات حقول النفط بتروفاك والمسجلة على مؤشر فوتسي 100، التأثير الذي أحدثته الأزمة فيقول: "بمجرد أن وقعت الأزمة، وجه الجميع أنظارهم إلى أمين الخزانة لإدارة المخاطر وفهم نقاط ضعف الشركة. فقد دفعت الأزمة الجميع للشعور بالقلق حيال السيولة، وسلطت الدور على دور أمين الخزانة."

لقد قلصت سنوات "الائتمان السهل والمجاني" من أهمية الدور، كما يقول سايمون كيلونباك، أمين الخزانة لدى هيئة النقل في لندن. ويضيف "لم يحظ أمناء الخزانة بالتقدير من قبل الإدارة العليا ومجلس الإدارة مثلما حدث بعد الأزمة، عندما أصبح من الصعب على المؤسسات جمع الأموال وإدارة طوفان اللوائح الذي تمخضت عنه الأزمة."

والمنظور العام لأمناء الخزينة على أنهم متخصصين في معالجة الأرقام معزولين في "أبراج عاجية" غارقين في تنبؤاتهم أصبح جزءًا من الماضي ولا شك.

مستشارون من أهل الثقة
أصبحت الشركات تهتم بنصيحة قسم الخزانة أكثر من ذي قبل، حيث إن الوصول إلى تمويل هو أكبر عائق أمام استراتيجية العمل الخاصة بالشركة، وذلك وفقًا لما يقوله جيمس لوكير مدير التطوير في اتحاد أمناء خزائن الشركات. فقد انتهت الأيام التي يختصر مجلس الإدارة فيها دور أمين الخزانة على مجرد قائمة من المشتريات والمهام، فاليوم تطور الدوركثيرًا ليتضمن الاستشارات حول جدوى المشروعات.

يقول لوكير: "قد يبدو المشروع رائعًا في الجانب المتعلق بالمحاسبة، لكنه قد يستنزف السيولة في الشركة، على سبيل المثال، إذا كان مشروعًا يتطلب رأس مال كبير أو يستنزف رأس المال العمل."

يقضي أمناء الخزانة الآن وقتًا أطول في استكشاف سبل جديدة للتمويل مثل أسواق رأس المال المقترض وذلك لتحقيق التنوع بعيدًا عن التمويل المصرفي الذي تزداد القيود عليه يومًا بعد يوم.

منذ الأزمة المالية، اتجهت الشركات التي تصدر السندات للمرة الأولى بقوة إلى سوق السندات، وحتى تاريخ 5 فبراير 2013 بلغت قيمة إصدار السندات 207 مليار دولار، مقارنة بعشرة مليار دولار في عام 2007، وذلك وفقًا للأرقام العالمية من وكالة البيانات ديلوجيك.

ويقول لوكير: "إن أمناء الخزانة يقضون وقتًا أطول يدرسون أسواق المال بجدية ويبحثون عن مدى فعالية الأسلوب الذي تتبعه شركاتهم من حيث التكلفة".

والاتجاه نحو تمويل سوق السندات يعني أن يقضي أمناء الخزانة وقتًا أطول في العمل على الحفاظ على التصنيف الائتماني لمؤسساتهم أو تحسينه. وتشير أرقام منظمة التصنيف العالمية موديز أنه كانت هناك 5721 شركة لديها تصنيف عام بنهاية عام 2013، مقارنة بـ4608 شركة في عام 2009 عندما كانت الأزمة المالية في أوجها.

ويقول جون ميشيل كارايون، نائب أول رئيس مجموعة تمويل الشركات لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في وكالة موديز إن أمناء الخزانة في الشركات الأوروبية الكبرى والمتوسطة يبدون اهتمامًا خاصًا بتأمين تصنيف وتمويل لمؤسساتهم في سوق السندات، ومن ثم تقليل اعتمادها على الاقتراض من البنوك.

"ربما لم يكن أمناء الخزانة يحظون بالتقدير من قبل مجلس الإدارة مثلما حدث منذ الأزمة المالية، عندما أصبح من الصعب على المؤسسات الحصول على تمويل."

ويضيف كارايون: "هنا نرى توجه التخلص من الوساطة يتطور تطورًا كبيرًا ونتوقع استمرار هذا التوجه."

بالإضافة إلى استكشاف سبل جديدة للتمويل، فإن أمناء الخزانة يقضون مزيدًا من الوقت في ابتكار طرق جديدة لتحسين رأس المال العامل، مثل إعداد برامج تمويل سلسلسة التوريد. وهذه البرامج تسمح للشركات بسداد مستحقات الموردين مبكرًا في مقابل تخفيض نظير السداد المبكر.

ومن المتوقع أن يتبنى المزيد من أمناء الخزانة برامج تمويل سلسلة التوريد مع ازدياد مسئولياتهم وأدوارهم، وذلك وفقًا لتقديرات وكالة حلول رأس المال العالم ديميكا؛ حيث تتوقع توسع السوق بقوة حتى نهاية العقد حيث سيصل معدل النمو 20-30% بحلول عام 2015.

الاتصال الدائم والمباشر مع مجلس الإدارة
تغيرت طبيعة دور أمين الخزانة حيث أصبحت استراتيجية بصورة أكبر وتشغيلية بصورة أقل، حيث تسعى مجالس الإدارات بصورة متزايدة للحصول على أمناء الخزانة حول كافة الأمور بدءًا من زيادة سيولة الشركة إلى خطة المعاشات التي تطبقها الشركة. ولم تعد مجالس الإدارات تريد فقط معرفة أفضل طريقة لتمويل الاكتساب، ولكنهم أصبحوا يستشيرونهم حول فكرة الاكتساب نفسها من الأساس.

وفي الوقت نفسه، تتطور التكنولوجيا تطورًا سريعًا لتتيح لأمناء الخزانة قضاء وقت أقل في حساب أرقام الشركة وقضاء وقت أكبر في مناقشة الاستراتيجية مع مجلس الإدارة، وهو ما يزيد من فرصهم في الالتحاق بمجلس الإدارة يومًا ما.

وكما تقول موني ليندسي، العضو المنتدب لشركة الاستشارات Treasury Strategies، فإن العولمة والتطور التكنولوجي يدفعان الشركات بالفعل للاستثمار في أنظمة تكنولوجيا معلومات أفضل تمنح أمناء الخزانة رؤية أفضل لأرصدة الشركة.

وتضيف موني ليندسي: "غير أن الأزمة أكدت على الحاجة إلى وجود إمكانية وصول في الوقت الحقيقي للمناصب التي يجب أن تكون شاملة."

والأفضل من ذلك أن هناك طلب على أمناء الخزانة الخبراء ليتقلدوا مناصب متخصصة مثل مدير التمويل، بحيث يكونوا تحت السلطة المباشرة للمسئول المالي أو مدير الشئون المالية، وذلك وفقًا لما يقوله فرانسيس بوركيت العضو المنتدب، ومستشار ديون الشركات بالمملكة المتحدة في بنك الاستثمار روثتشايلد. وهذه الأدوار المتخصصة، التي أصبحت أكثر انتشارًا، تقدم طريقًا واضحًا لأمناء الخزانة الذين يودون إحداث طفرة في حياتهم والانضمام إلى مجلس الإدارة.

فيقول بوركيت: "أصبحنا كثيرًا ما نرى كبرى الشركات المسجلة في مؤشر فوتسي 250 وهي ترقي أمناء الخزانة وتدفعهم لأعلى المناصب. فأمين الخزانة في إحدى الشركات الكبرى يحصل على ترقية ليصبح مدير مالي ثم ينتقل إلى مجلس إدارة شركة أصغر مديرًا للشئون المالية. إنه مسار مهني واعد."

ويوضح بوركيت أنه أصبح من المعتاد الآن استشارة أمناء الخزانة حول أمور خارج مهامهم التقليدية، بما في ذلك خطة المعاشات التي تقدمها الشركة عندما يتفاقهم العجز في المعاشات بسبب ضعف أداء أسهم الشركة وانخفاض عائدات السندات. كما أنهم يمثلون شركاتهم في المفاوضات التي تنطوي على نسبة مخاطرة مرتفعة بين الشركة وبين أمناء صندوق المعاشات أثناء اجتماع التقييم الذي يقام كل 3 سنوات.

ويقول: "إن الشركات تهدر وقتًا طويلًا في هذا الأمر الآن، حيث أصبحت المفاوضات أكثر حدة، ومن ثم فإنهم يستعينون بمزيد من الأشخاص للتعامل معها."

كما يقوم أمناء الخزانة أيضًا ببناء ملفاتهم الداخلية، حيث تسعى الشركات لبناء علاقات أكثر فعالية من خلال التأكيد على تعاون الأقسام المختلفة مثل التوريدات وإدارة الاعتماد مع قسم الخزانة.

ويقول فيليب كينج، المسئول التنفيدي لمعهد إدارة الائتمان إن فريقي الائتمان والخزانة يجب أن يتعاونا تعاونًا تامًا.

فيقول كينج: "لقد مر وقت كان كل من فريق الخزانة وفريق الائتمان في جزيرة منعزلة عن الآخر، لكن الآن أصبح الفريقان أكثر تكاملًا وتعاونًا، والسيولة النقدية هي الشيء المشترك الدي يجمعهما ويؤثر على عمليهما."

ومنذ الأزمة المالية، أصبح فريق علاقات المستثمرين بالشركات يطلب المزيد من المدخلات والمعلومات من أمناء الخزانة للإجابة على استفسارات مستثمري أسهم رأس المال حول تأثير الدين المتزايد على هيكل رأس مال الشركة.

وهذا الدور المتزايد لأمين الخزانة يعني أن الشهادات والمؤهلات الرسمية في هذا المجال أصبح لها أهمية أكثر من أي وقت مضى. وفي عام 2012، أسس اتحاد أمناء خزائن الشركات خطة اعتماد التطوير الشخصي، والتي اشترك فيها إلى الآن 60 شركة، من بينها شركات متعددة الجنسيات مثل سابميلر.

لكن رغم ازدياد الوعي بقيمة أمين الخزانة في الشركة، فلا يزال هناك الكثير من العمل لإنجازه لتحقيق التقدير العالمي لهذا الدور. وقد ضمت شركة بتروفاك إليها مات نوريس من شركة تصنيع الأغذية كرافت للمساعدة على تطوير فريق الخزانة الخاص بها في دبي، لكن مدير الخزانة واجه الكثير من التحديات في هذا الدور.

ويوضح نوريس ذلك قائلًا: "إن دور أمين الخزانة صغيرًا ولا يزال في بدايته في العالم الغربي، وهو هنا أصغر بكثير. في شركة بتروفاك، لدى الموظفين عمليات معتادين عليها ولا يريدون بعض الأشياء الجديدة مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وبالنسبة للسداد عبر الإنترنت، فإننا نعمل على تغيير عملية واحدة في كل مرة، ونبدأ بأصغر الأجزاء لنثبت لهم أن التغيير ينجح."

ماذا يرى أمناء الخزانة المحترفون؟

  • "لم يعد علي أن أشرح للناس ما هي الخزانة!" - مات نوريس، مدير الخزانة لدى شركة بتروفاك
  • "العملات الرقمية مثل البت كوين ليست في أذهان أمناء الخزانة، لكن ربما يجب أن تكون كذلك." - جيمس لوكير، مدير التطوير في اتحاد أمناء خزائن الشركات
  • "العديد من الشركات لديها فريق مالي صغير، لكن ليس لديها فريق خزانة، وما يتمتع به من معرفة وخبرة" - دومينيك جاك، العضو المنتدب لشركة Treasauris
  • "اعتاد أمناء الخزانة أن يكونوا معزولين يعملون مع الحسابات البنكية فحسب، لكن أصبحت لهم أهمية كبيرة في جميع مجالات الشركة." - موني ليندسي، العضو المنتدب لشركة الاستشارات Treasury Strategies
  • "كان للأزمة المالية علاقة كبيرة بالدور المتزايد لأمين الخزانة." - سايمون كيلونباك، أمين الخزانة لدى هيئة النقل في لندن

قسم خزانة هيئة النقل في لندن تحت الأضواء
تعد هيئة النقل في لندن واحدة من أشهر أنظمة النقل العام في العالم، ببطاقة أويستر الإلكترونية الزرقاء التي تستخدم لسداد رسوم الانتقال في المواصلات. وتخدم هيئة النقل في لندن الملايين من سكان لندن والسياح الوافدين إليها.

لكنها لم تعين فريقًا للخزانة إلا بعد الأزمة المالية، ويعمل هذا الفريق تحت قيادة سايمون كيلونباك. وقد تسلم كيلونباك منصبه في ديسمبر 2009، حيث ترأس فريقًا من أربعة من مديري النقدية وقسم خزانة تقتصر وظيفته على إدارة النقدية فقط. أما الآن فهو يقود فريقًا يتكون من 15 فردًا وقد أسس قسم خزانة يتمتع بكافة تخصصات وسلطات الخزانة.

ويقول كيلونباك: "وهذا الفريق الآن هو محور التفوق ومسئول عن جميع أنشطة التمويل ويقدم الإرشادات والنصائح لباقي أقسام الهيئة في الأمور المالية. وأنا الآن أقدم الأوراق الخاصة بقسمي في اجتماعات مجلس إدارة هيئة النقل في لندن باسمي، قبل عشر سنوات، كان أمين الخزانة يسلم الأوراق إلى المسئول المالي الذي يقدمها بدوره إلى مجلس الإدارة."

وقد جاء هذا التوسع في السلطات جزئيًا نتيجة للأزمة المالية، لكن أيضًا نتيجة لأن هيئة النقل في لندن قد شرعت في مشروع توسع كبير يتطلب طرقًا جديدة لجمع الأموال وتمويل مشروعات كبيرة في العاصمة.

فقررت هيئة النقل في لندن إنشاء قسم خزانة محترف لإدرة المخاطر المرتبطة بجمع التمويل، وكذلك لتولي علاقات العملاء والمساعدة على تقديم المعلومات اللازمة لتحديد السياسات وكذلك المعلومات التي تحتاجها الحكومة حول ما يمثل قدرًا كافيًا من التمويل.

وقد طورت هيئة النقل في لندن برنامجًا لسوق السندات على مدار السنوات القليلة الماضية تحت إشراف كيلونباك، وقد نجح في جمع ما يقرب من 2.5 مليار جنيه استرليني رغم أنه لم يكن مطروحًا في سوق السندات من 2007 إلى 2012.

ويقول كيلونباك: "لقد بنينا منحنى للسيولة عبر جميع تواريخ الاستحقاق الكبرى، وسنستخدم سوق السندات كمصدر رئيسي للتمويل من الآن فصاعدًا."

وقد أصبح دور كيلونباك في المؤسسة دورًا استراتيجيًا أكثر؛ فيحضر باستمرار جميع اجتماعات لجنة السياسات المالية واجتماعات مجلس الإدارة، حيث تعد آراؤه معطيات مهمة. كما أنه يصف نفسه على أنه مستشار لمجلس الإدارة ويوضح وجهة نظر قسم الخزانة حول المشروعات الكبرى وغيرها.

فيقول: "إن مجلس الإدارة يسأل عن رأيي فيما سيحدث في الأسواق، ومدى إمكانية تمويل مشروعات بعينها، وما إذا كنا نفكر في توريدات ضخمة قادمة أو نفكر في صفقات مبادرة تمويل خاص، وما وجهة نظر قسم الخزانة حول قيمة المال وتمويل المشروعات المختلفة."

لقد أصبح قسم الخزانة تحت قيادة كيلونباك قسمًا تحليليًا في أعقاب الأزمة المالية، فبدلًا من الاعتماد فقط على الأبحاث التي يجريها البنك، أصبح يستثمر المزيد من الوقت في تنفيذ النمذجة الإحصائية الخاصة به والتوصل إلى الاستنتاجات التي يراها صحيحة لاختبارها في مقابل استنتاجات نظرائه في القطاع العام.

المؤلف: فرح خالق صحفية حرة متخصصة في مجال الأعمال والتمويل ومقيمة في لندن.

تعرف على شهادات اتحاد أمناء خزائن الشركات على موقع ليمون

الدورات في مجال الخزانة

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول شهادة الخزانة والدورات التي ذكرناها، برجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على [javascript protected email address]

أمين الخزانة الاستراتيجي - الأهمية المتزايدة لدور أمين الخزانة

قيِم هذه الصفحة

هل تحتاج إلى نصيحة حول بأي دورة تدريبية تلتحق؟

نسأل لنا ونحن سوف توجه لكم

Bobbi Hartshorne, Head of Career Guidance and Partnerships at Bobbi has over 8 years of experience in course guidance in the UK and UAE. She can support you with finding the right course to suit your career ambitions.

The Strategic Treasurer - the increasing importance in the role of the treasurer

Updated on August 3, 2014 // Created on August 3, 2014

The financial crisis has changed the nature of treasurers’ roles for ever and enhanced their relationship with the board, says Farah Khalique

There has never been a better time to be a treasurer. While treasurers can trace their origins to the latter part of the 20th century, it is only in recent years that they have emerged from the shadows to bask in the limelight.

The importance of the corporate treasurer’s role was highlighted during the global financial crisis. As a result of the crisis, the role has expanded in new ways that will ensure treasury is always on the board’s radar.

Matt Norris, group treasury manager at FTSE 100 oilfield service company Petrofac, explains the impact that the crisis had: “As soon as that hit, everyone started looking to the treasurer to manage risk and understand where they were exposed. It made people worry about liquidity and shone a light on the role.”

Years of “free and easy credit” had undermined the importance of the role, observes Simon Kilonback, group treasurer at Transport for London. “They [treasurers] weren’t perhaps valued by the board and senior management as they have been since the crisis, when it became harder for organisations to raise money and manage the deluge of regulation from the crisis.”

The common perception of treasurers as number crunchers isolated in an ‘ivory tower’, whirring away on their forecasts, is now firmly a thing of the past.

Trusted advisers
Treasury advice is more sought after these days, now that access to affordable funding is the biggest constraint on a company’s business strategy, according to James Lockyer, development director at the ACT. Gone are the days when a board would send a treasurer away with a shopping list to fulfil. These days, the role has expanded to include advising on the feasibility of projects.

“A project might look great in accounting terms, but, on the other hand, it might drain cash. For instance, if it is a large capital project or absorbs working capital,” says Lockyer.

Treasurers now spend more time exploring new avenues of financing, such as the debt capital markets, in order to diversify away from increasingly constrained bank funding.

Debut corporate issuers have embraced the bond market with open arms since the financial crisis. In the year to 5 February 2013, there was $207bn worth of bond issuance compared with just $10bn in 2007, according to global figures from data provider Dealogic.

“Treasurers spend more time looking seriously at capital markets and working out how cost-effective they are,” Lockyer notes.

The move towards bond-market financing means that treasurers must spend more of their time working towards, or maintaining, their organisation’s credit rating. Figures from rating agency Moody’s show that there were 5,721 publicly rated corporates at the end of 2013, compared with 4,608 in 2009 when the financial crisis was in full flow.

Jean-Michel Carayon, senior VP in the corporate finance group for Europe, the Middle East and Africa at Moody’s, says that treasurers at European mid-sized to larger companies are showing particular interest in securing a rating and financing their organisation in the bond markets, thus reducing its reliance on bank lending.

“They [treasurers] weren’t perhaps valued by the board as they have been since the crisis, when it became harder for organisations to raise money”

“That is where we see disintermediation progressing quite significantly and we expect this trend to continue,” he explains.

In addition to exploring new avenues of financing, treasurers are spending more time devising creative ways to improve working capital, such as setting up supply chain finance (SCF) programmes. These programmes allow companies to pay suppliers early in return for an early-settlement discount.

More treasurers are expected to embrace SCF as their role expands, according to estimates by working capital solutions provider Demica. It predicts that the market will expand strongly to the end of the decade with the pace of growth reaching 20-30% by 2015.

Put the board on speed dial
The treasurer’s role is becoming more strategic and less operational in nature, as boards increasingly seek advice on everything from ballooning cash piles to the company pension scheme. And they don’t just want to know how best to fund an acquisition; they are interested in whether it is a good idea in the first place.

Simultaneously, technology is rapidly evolving to allow treasurers to spend less time calculating company figures and more time discussing strategy with the board, boosting their chances of one day joining its ranks.

The globalisation of companies and technological advances were already driving companies to invest in better IT systems that give treasurers greater visibility of their global cash balances, says Monie Lindsey, MD at consultancy Treasury Strategies. 

“[But] the crisis drove home the need to have almost real-time accessibility as to what positions were globally,” she adds.

Better yet, experienced treasurers are increasingly in demand for specialised roles such as director of finance, reporting directly to the CFO or FD, according to Francis Burkitt, MD, UK corporate debt advisory at investment bank Rothschild. These specialised roles, which are becoming more common, provide a good stepping stone for treasurers who want to make the difficult leap to the rank of board member.

“We see it increasingly in FTSE 250 companies… often it’s a promoted treasurer,” says Burkitt. “The treasurer for a big company gets promoted to director of finance and then moves to the board of a smaller company as finance director. It is a good career avenue opening up.”

Treasurers increasingly consult on areas outside their traditional remit, including company pension schemes, when pension deficits balloon due to poorly performing stock markets and low bond yields. They represent their company in the high-stakes negotiations between the company and its pension trustees during the triennial valuation, Burkitt explains.

“Companies are spending a lot of time on this now. The negotiations are tougher, so [they] draft in more people to deal with it,” he says.

Treasurers are also building up their internal profile, as companies look to create efficiencies by ensuring different departments, such as procurement and credit management, work more closely with the treasury department.

Philip King, chief executive of the Institute of Credit Management, says that credit and treasury teams now have to work in tandem.

“There was a time when treasury was in its space and credit was in its space, but now they are much more integrated. Cash is the common thing that flows through both businesses and influences all areas,” he says.

Since the crisis, companies’ investor relations teams also demand more input from treasurers to answer questions from equity investors about the impact of growing debt on the company’s capital structure.

The expanding role of the treasurer means that formal qualifications are more pertinent than ever. In 2012, the ACT set up its continuing personal development accreditation scheme, which now has 60 employers signed up to it, including multinationals such as brewer SABMiller.

But, despite the growing awareness of the value of a corporate treasurer, there is still work to be done to achieve global recognition. Petrofac drafted in Matt Norris from food manufacturer Kraft to help develop its treasury team in Dubai from scratch, but the group treasury manager has faced challenges in his role.

“The role of treasurer is young in the Western world and it is even younger here,” Norris explains. “Within [Petrofac] people have processes that they’re used to and don’t want [things like] online banking. For online payments we are changing one business at a time, starting with the smallest to prove change works.”

What do treasury professionals think?

  • “I no longer have to explain to people what treasury is!” - Matt Norris, group treasury manager at Petrofac
  • “Digital currencies such as bitcoin are not on treasurers’ minds, but perhaps should be.”James Lockyer, development director at the ACT
  • “Many companies have small finance teams, but lack treasury teams, knowledge and expertise.”Dominic Jaques, MD at Treasauris
  • “Treasurers used to be isolated and work with bank accounts, but they have become important to all areas of the firm.”Monie Lindsey, MD at consulting firm Treasury Strategies
  • “The financial crisis has had a lot to do with the expanding role of treasurer.”Simon Kilonback, group treasurer at Transport for London

TfL’s treasury in the spotlight
Transport for London (TfL) is one of the most recognised public transport systems in the world, with its infamous blue Oyster card. It serves millions of Londoners and international tourists.

But it was only after the financial crisis that it created a dedicated treasury team under the leadership of group treasurer Simon Kilonback. Hired in December 2009, he inherited a team of four cash managers and a treasury that mostly had a limited cash management function. Now he runs a team of 15 and has built a fully functioning treasury department.

“The team is now a centre of excellence responsible for all financing activities and advises the rest of the organisation on financial matters,” says Kilonback. “I present my own papers at TfL board meetings in my name. Ten years ago, the treasurer would have given [the papers] to the chief financial officer, who would have presented to the board.”

The expansion came about partially as a result of the financial crisis, but also because TfL embarked upon a major expansion project that required new ways of raising money and financing major capital projects.

TfL decided to create a professional treasury department to manage the risks associated with raising finance, as well as to handle investor relations and help to inform policy and government on what constituted a sustainable amount of financing and funding.

TfL has developed a bond market programme over the past few years under Kilonback’s watchful eye, raising approximately £2.5bn despite having not been in the bond market from 2007 until 2012.

“We have built a liquidity curve across all major maturities, and will use the bond market as a core source of funding going forward,” says Kilonback.

His role has taken on a more strategic focus – he routinely attends all financial policy committee and board meetings, where his input into other matters is sought. He describes himself as becoming more of an adviser to the board and business, bringing the treasury perspective to major projects and other areas.

“The board will ask what I think is going on in markets; how financeable certain projects are; if we are considering major procurements coming up or considering private finance initiative deals; and what is our view in treasury on value for money and the financing of different structures,” he says.

Kilonback’s department has become more analytical in the wake of the financial crisis and, rather than merely relying on bank research, spends more time doing its own statistical modelling and coming up with its own conclusions to test against its peers in the public sector.

Author: Farah Khalique is a freelance business and financial journalist based in London

Discover the Association of Corporate Treasurers' Qualifications at Laimoon

Treasury Courses

If you need some extra information regarding the Treasury qualification and the courses we have listed, please feel free to email us at [javascript protected email address]

The Strategic Treasurer - the increasing importance in the role of the treasurer

Need a recommendation on which course to take?

Ask us & we'll guide you

Rate our content