بوبي هارتسهورن, رئيس قسم الإرشاد المهني والشراكة at Laimoon.com تتمتع بوبي بخبرة أكثر من 8 سنوات في الإرشاد في الدورات التدريبية في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، ويمكنها مساعدتك في العثور على الدورات التدريبية التي تناسب طموحك المهني.

مات نوريس: مدير الخزانة في بتروفاك

تحديث بتاريخ October 12, 2018 // إنشاء بتاريخ September 10, 2014


يؤمن مات نوريس مدير الخزانة لدى شركة بتروفاك بالاجتهاد والعمل الجاد، ولهذا فقد سجل اسمه للحصول على عضوية اتحاد أمناء خزائن الشركات.


سطع نجم مات نوريس في مجال الخزانة بعد أن حصل على جائزة الإنجاز لأفضل طالب من اتحاد أمناء خزائن الشركات الشرق الأوسط في نوفمبر 2013. وقد جاءت هذه الجائزة تتويجًا لجهوده بعد ست سنوات من الدراسة للحصول على دبلومة العضوية الانتسابية لاتحاد أمناء خزائن الشركات في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.


وتبدو هذه الرحلة إلى الحصول على الشهادة طويلة لأن نوريس، الذي يعمل مدير خزانة في شركة خدمات حقول النفط بتروفاك، قد أجل الاختبارات في وقت سابق من حياته المهنية. ولم يندم نوريس على اتخاذ هذا القرار حيث إنه ساعده على المشاركة عن كثب في عملية اكتساب وانفصال لدى الشركات السابقة التي عمل بها، ولكنه يتساءل هل كان بإمكانه أداء الاختبارات والعمل في الوقت نفسه. فيقول نوريس: "بعض المواد التي درستها في الاختبارات اللاحقة كانت ستفيدني كثيرًا في تلك الفترة. لقد كان الأمر على الأرجح يستحق محاولة البحث عن طريقة للتوفيق بين العمل والدراسة بشكل أفضل."


ويقول نوريس وهو مدافع قوي عن دبلومة العضوية الانتسابية لاتحاد أمناء خزائن الشركات: "إنها شهادة تستحق الاجتهاد للحصول عليها حقًا، لا يمكنني التعبير بما يكفي عن المواد التي وجدتها مفيدة للغاية في عملي." وفي حالته، استفاد نوريس بصورة خاصة من آخر ثلاث وحدات تدريبية التحق بها، والتي تناولت إدارة النقد والسيولة، وإدارة المخاطر، والإدارة المالية للشركات والتمويل. فيقول نوريس "هذه المجالات شديدة الارتباط بالعمل وتغطي الأمور التي كنا نباشرها في العمل، فكان القيام بعملي يشبه المذاكرة من أجل الاختبار."


ويعترف نوريس أن تنظيم الوقت بين الدراسة والعمل والحياة العائلية كان تحديًا كبيرًا، غير أن زوجته والشركة التي يعمل بها كانا يقدران ما يفعله ويدعمانه. وقد تمكن من تخصيص بعض أوقات العمل لحضور دورات تقدمها مؤسسة فينيكس، مقدم دورات اتحاد أمناء خزائن الشركات في الشرق الأوسط، وتمكن من مناقشة ما يدرسه مع زملائه حتى يفهم كيف يمكنه تطبيق ما يتعلمه في سياق تجاري عملي.


ويرى نوريس أن دبلومة العضوية الانتسابية لاتحاد أمناء خزائن الشركات يجب أن تكون إجبارية على كبار مسئولي الخزانة، ويجب أن يتم تشجيع العاملين في القطاع في كل المستويات على الحصول عليها. فكما يقول "إن المرء لا يثق في الطبيب غير المؤهل للاعتناء بصحته، فلماذا يثق بأمين خزانة غير مؤهل للاعتناء بالصحة المالية لمؤسسته؟" ويضيف إنه إذا كانت هناك شهادة واحدة أساسية يرى أن جميع العاملين في مجال الخزانة يجب أن يحصلوا عليها فهي شهادة إدارة الخزانة الدولية. وتشجع شركة بتروفاك جميع العاملين في فريق الخزانة لديها على الحصول على هذه الشهادة، وذلك "لأنها تمس جميع مجالات قطاع الخزانة بصورة كافية، ومن ثم فإننا نشعر ببعض الارتياح لأنه في أي مجال من مجالات عملنا سيكون فريق العمل قد درس المواد المرتبطة بالأساس الذي نتخذ عليه القرارات" كما يقول نوريس.


يعمل مات نوريس لدى بتروفاك منذ عام 2010، بعد مسيرة مهنية شملت العمل في مجال الخزانة والأعمال المصرفية لدى كادبوري شويبس، وهوليت-باكارد، وسيتي جروب. وقد انتقل إلى هذه الوظيفة بعد أن اشترى عملاق صناعة الأغذية الأمريكي كرافت شركة كادبوري وقام بتفكيك وظيفة الخزانة. وقد رأى نوريس أن العمل لدى شركة بتروفاك المسجلة على مؤشر فوتسي 100 سيكون تحديًا مثيرًا للاهتمام، ولم يشعر بالإحباط. "إن شركة بتروفاك شركة حديثة العهد وتنمو بسرعة كبيرة، كما أن العمل بها كان فرصة لتطوير قسم الخزانة من البداية لأنها لم تكن لديها هذه الوظيفة من قبل."


وقد كان نوريس ثاني موظف يلتحق بقسم الخزانة في بتروفاك بعد بريندان باوتشر رئيس الخزانة بالشركة، وقد أصبح الفريق الآن يتكون من خمسة أشخاص محترفين. ويلخص نوريس دوره في الشركة قائلاً "لقد شمرت عن ساعدي واشتركت في كل عمل وأي عمل أستطيع التأثير فيه؛ من إدارة الحساب المصرفي إلى حضور الاجتماعات حول التنبؤ الاستراتيجي بالتدفق النقدي وتمويل المجموعة مع فريق الإدارة العليا. بل وكنت أقوم بدور أنظمة الخزانة وأدير جميع حسابات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت." ومنذ أن بدأ نوريس في عمله كان يضع ضوابط وإجراءات كي يتأكد من تنفيذ كافة أنشطة الخزانة بفعالية، وقد ساعد على إعداد تسهيلات ائتمانية متجددة على أساس مشترك، وعلم نفسه لغة فيجوال بيسك للتطبيقات.


وعندما انضم نوريس إلى بتروفاك لم تكن قد حصلت على تصنيف عالمي بعد، غير أن هذا الأمر قد تغير في النصف الأول من عام 2013 عندما نجح فريق الخزانة في الحصول على تصنيف ائتماني Baa1 للشركة من وكالة موديز، وتصنيف BBB+ من وكالة ستاندرد آند بورز. ثم في أكتوبر، جمعت الشركة 750 مليون دولار في أول طرح سندات لها في الولايات المتحدة. وفي الوقت الحالي، يشرف قسم الخزانة بشركة بتروفاك على مجموعة من المشروعات المختلفة والتي تشمل تنفيذ نظام جديد لإدارة الخزانة، بالإضافة إلى أنشطته اليومية في إدارة النقد وإدارة المخاطر. ويوضح نوريس ذلك قائلًا "في ظل وجود موارد محدودة في فريق الخزانة، فقد تمكنا من تنفيذ كل ما تعلمناه من خبراتنا المشتركة وكذلك ما درسناه في دبلومة العضوية الانتسابية لاتحاد أمناء مخازن الشركات كي نجعل قسم الخزانة يعمل بكفاءة وفعالية وسلاسة."


"إن المرء لا يثق في الطبيب غير المؤهل للاعتناء بصحته، فلماذا يثق بأمين خزانة غير مؤهل للاعتناء بالصحة المالية لمؤسسته؟"


إن ما يعجب نوريس في العمل في مجال الخزانة هو "المزيج بين النظرة الشاملة والتفصيلية التي تحصل عليها من الشركة التي تعمل بها والفهم التفصيلي الذي تحتاج إليه كي تصبح شريكًا في العمل موثوقًا به لدى الأشخاص الذين تعمل معهم كل يوم". إنه يستمتع بالعمل في وظيفة "موثوق بها من قبل الشركة، وحيث يراك من حولك على أنك الخبير في مجالات محددة فتصبح الشخص الذي يلجأ إليه الجميع. وفي ظل وجود هذه العلاقة فإن الثقة وعلاقة العمل تكون مثمرة للغاية." ويضيف "إن الخزانة تقدم منظورًا ممتازًا عن أية شركة. لكن إذا كنا سنصبح شركاء عمل ونساعد الشركة، فإننا نحتاج إلى مستوى مرتفع من التفاصيل والقدرة على التعامل مع التغير المستمر."


ويرى نوريس أن هناك اختلافات بين الطريقة التي يعمل بها قسم الخزانة في الشرق الأوسط بالمقارنة بأوروبا، رغم أن هذه الاختلافات تتقلص، فيقول "في المملكة المتحدة وأوروبا، هناك الكثير من أفضل الممارسات المقبولة، لكن هنا يتركز الأمر أكثر حول تقبل الشركة لقسم الخزانة وإثبات دوره وأهميته في الشركة" وقد لاحظ أيضًا أنه قد يكون من الصعب إحداث تغيير، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالبنوك. وفي إحدى المرات، تعين عليه أن يقود مسافة طويلة عبر دبي كي يوصل بنفسه تعليمات السداد إلى البنك كي تتم معالجتها. ويتذكر نوريس الأمر بسخرية "ربما كنت سأخذ النقود وأوصلها بنفسي إلى الشخص المعني." لكنه يحب البيئة سريعة التغير التي تميز الشرق الأوسط ويصفه بأنه "مكان رائع لبناء أسرة."

ويرى نوريس أن مكانة شهادات اتحاد أمناء خزائن الشركات في الشرق الأوسط تزداد يومًا بعد يوم ويزداد الاهتمام بها، رغم أن ليست جميع الشركات في المنطقة قد استوعبت بعد فكرة أنها يمكن أن تستفيد من وجود مسئول خزانة محترف يتولى رعاية شئونها المالية. ونتيجة لذلك في الوقت الحاضر لا توجد الكثير من فرص العمل الحالية في المنطقة لأمناء الخزانة مقارنة بأوروبا. ويقول "إن الأمر يتطلب أن تقوم الشركات متعددة الجنسيات الضخمة والشركات العائلية بتعيين أمناء ومديري الخزانة وتطوير الأمر على هذا الأساس."


والآن بعد أن حصل مات نوريس على العضوية الانتسابية لاتحاد أمناء خزائن الشركات، فقد انتقل إلى التحدي التالي: عضوية اتحاد أمناء خزائن الشركات، ويرى أن الحصول على هذه الشهادة ضروري لترسيخ اعتماده كمستشار استراتيجي موثوق به، ويقر مات بأنه متحمس جدًا للفكرة فيقول "لو أن طبيبًا نفسيًا استوقفني في الطريق وسألني "إنك لا تتوقف عن التقدم، فأين تتجه؟" فلن يجد لدي إجابة لسؤاله، فأنا أود الاستمرار في التقدم فحسب."


نصائح مات نوريس للنجاح

1- "إذا لم تكن تتعلم، فإنك لا تحرز أي تقدم. فأنا أحرص على أن أواجه تحديات جديدة في عملي."

2- "حاول أن تدير مسئولياتك اليومية بنشاط حتى تحول نقاط ضعفك إلى نقاط قوة."

3- "أثناء الدراسة احرص على أن يكون لديك دعم شركتك وأسرتك، واحرص أيضًا على الدراسة بسرعة تناسب الجميع، ليس من الضروري أن تتسبب في إحداث خلل في جوانب حياتك الأخرى."

4- "ثمة تحول تكنولوجي يحدث الآن في الطريقة التي يتم بها نقل المعلومات، ومن ثم هناك فرصة لأمناء الخزانة لاتباع الوسائل الجديدة وإعادة التفكير في الأساليب القديمة."

5- "تتيح التكنولوجيا لأمناء الخزانة الوقت لفهم العمل بشكل أفضل، والتركيز على مجال تخصصهم بشكل أكبر، وكذلك أن يصبحوا شركاء عمل يحظون بقدر أكبر من الثقة."


أداء بتروفاك بالأرقام

  • 6.3 مليار دولار - عائدات بتروفاك في عام 2012
  • 18,000+ - حجم القوى العاملة في بتروفاك
  • 29 - عدد الدول التي تعمل بها شركة بتروفاك
  • 370 مليون دولار - حجم صافي ديون بتروفاك في 30 يونيو 2013
  • 5300 - عدد المساهمين من موظفي الشركة

سالي بيرسي: محررة لدى مجلة "ذا تريجرر" ومجلة"ميدل إيست تريجرر"

الدورات في مجال الخزانة

الخزانة

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول شهادة Treasury Courses in Sheikh Zayed Rd والدورات التي ذكرناها، برجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على [javascript protected email address]

مات نوريس: مدير الخزانة في بتروفاك

قيِم هذه الصفحة

هل تحتاج إلى نصيحة حول الخزانة بأي دورة تدريبية تلتحق؟

نسأل لنا ونحن سوف توجه لكم

/

Bobbi Hartshorne, Head of Career Guidance and Partnerships at Laimoon.com Bobbi has over 8 years of experience in course guidance in the UK and UAE. She can support you with finding the right course to suit your career ambitions.

Matt Norris: Group Treasury Manager at Petrofac

Updated on September 14, 2014 // Created on September 10, 2014


Petrofac group treasury manager Matt Norris believes in pushing himself, which is why he’s enrolled for the MCT


Matt Norris has been marked out as a rising treasury star after he received the ACT Middle East’s Student Achievement Award in November 2013. The award came after six years of studying on and off for the AMCT, both in the UK and the United Arab Emirates.


This journey to qualification seems a long one because Norris, who is group treasury manager with oilfield service company Petrofac, deferred his exams earlier in his career. It’s not a decision he regrets, since it enabled him to be closely involved in an acquisition and a demerger undertaken by previous employers, but he does wonder if he could have managed the exams at the same time as working. “Some of the material I’ve learned in the latter exams would have been very useful during that period,” he admits. “It probably would have been worth finding the time earlier on to balance the two a bit better.”


A staunch advocate of the AMCT, Norris says: “It’s really worth getting the qualifications in. I can’t overstate enough how much material is in there that I found useful in what we do.” In his case, he particularly benefited from the last three modules that he took – on liquidity management (CertICM), risk management (CertRM) and corporate finance and funding (CertCFF). “They tied into work and covered all the things we were doing,” says Norris. “The material meant that doing my job was like studying for the paper.”


Juggling study with work and family life was challenging, Norris concedes, but his wife and employer were supportive. He was able to take some time out of the office to attend courses provided by Phoenix Training, the ACT’s training provider in the Middle East, and he could discuss his studies with colleagues to get an understanding of how to apply his learning in a practical, commercial context.


The AMCT should be mandatory for senior treasury professionals, Norris believes, and encouraged at every level. As he puts it: “You wouldn’t trust an unqualified doctor to look after your own health, so why trust an unqualified treasurer to look after your financial health?” He adds that if there is one module that he thinks all practising treasurers should sit, it’s the Certificate in International Treasury Management (CertITM). This is the certificate that Petrofac encourages all members of its treasury team to take. “It touches on all the treasury areas sufficiently,” says Norris. “So we can have some comfort that in any of the areas we’re working in, they have covered the same kind of material that we base our decisions on.”


Norris has been with Petrofac since 2010, following a career that has spanned treasury and banking roles with Cadbury Schweppes, Hewlett-Packard and Citigroup. He took the role after US food giant Kraft bought Cadbury and dismantled its treasury function. Working for FTSE 100-listed Petrofac would be an interesting challenge, he believed, and he hasn’t been disappointed. “Petrofac is a fast-paced, young company that has good growth and it was an opportunity to develop the treasury from scratch because it wasn’t a function beforehand.”


Norris was the second employee to join Petrofac’s treasury after Brendan Boucher, group head of treasury. Now the team is five-strong. “Roll your sleeves up and get involved in anything and everything,” is how Norris sums up his own job. “That’s from bank account administration right up to meetings on strategic cash flow forecasting and funding for the group with the senior management team. I’m even doing a treasury systems role, managing all the online banking logins.” Since he started, he’s been putting in place controls and processes to make sure that treasury activities are being carried out efficiently, he’s helped to set up a revolving credit facility on a syndicated basis and he’s taught himself Visual Basic for Applications.


When Norris joined Petrofac, it was unrated. But this changed in the first half of 2013 when the treasury team secured it a Baa1 credit rating from Moody’s and a BBB+ credit rating from Standard & Poor’s. Then, in October, the group raised $750m in its debut bond issuance in the US. Now Petrofac’s treasury is overseeing a number of different projects, including the implementation of a new treasury management system, on top of its day-to-day cash and risk management activities. “With relatively little resource in the team, we’ve been able to put into place everything we’ve learned from our combined experiences and our AMCT studies to make sure that treasury runs smoothly and efficiently,” Norris explains.


“You wouldn’t trust an unqualified doctor to look after your own health, so why trust an unqualified treasurer to look after your financial health?”


What Norris likes about treasury is the “mix between the broad and detailed view you get of the business that you work in and the detailed understanding you need to have to become a trusted business partner with the people you work with every day”. He enjoys working in a function that is “trusted by the business and seen as the expert in certain areas so you become the ‘go to’ people. Having that relationship, trust and working bond is really rewarding”. “Treasury does offer a very good perspective on any company,” he argues. “But if we are going to be a business partner and help the business, we need a high level of detail and an ability to deal with continuous change.”


There are differences in the way treasury is practised in the Middle East compared with Europe, although those differences are diminishing, Norris says. “In the UK and Europe, there are a lot of accepted best practices. Out here, it’s much more about getting buy-in and proving the treasury function to the business.” He also notes that it can be difficult to effect change, particularly when it comes to banks. On one occasion, he had to personally drive payment instructions halfway across Dubai to deliver them to a bank to be processed. “I may as well have picked up the money and driven it to the person I was paying,” he recalls, wryly. But he loves the rapidly changing environment of the Middle East and says it’s a great place to raise a family.

The reputation of the ACT’s qualifications in the Middle East is growing all the time, notes Norris, although not all businesses in the region have yet cottoned on to the idea that they could benefit from having a qualified treasury professional looking after their financial health. As a result, he points out that, at present, there are not a large number of openings in the region for treasurers, when compared with Europe. “It requires both the bigger multinational companies and the family-owned businesses to get treasurers in and build from there,” he says.


Now that he has the AMCT under his belt, Norris has moved on to his next challenge: the MCT. He sees gaining this qualification as being essential to establishing his credentials as a trusted strategic adviser to the business. And he admits to being very driven. “If a psychotherapist were to stop me in my tracks and say, ‘you keep moving forward, but where are you moving to?’ I don’t have an answer to that,” he says. “I just want to keep moving forward.”


MATT’S TOP TIPS FOR SUCCESS

1 - “If you’re not learning, you’re not moving forward. I make sure that I’m challenged in my role.”

2 - “Try to actively manage your day-today responsibilities so that you turn your weaknesses into strengths.”

3 - “When studying, you need to make sure you have the support of work and family, and do your self-study at a pace that works for everybody. Don’t necessarily do it in a big-bang approach.”

4 - “A technological shift is happening right now in the way information is reported. So there’s an opportunity for treasurers to embrace that and rethink old processes.”

5 - “Technology will allow treasurers time to understand the business better, have a more focused remit and become a more trusted business partner.”


Petrofac in numbers

  • $6.3bn – Petrofac’s revenue in 2012
  • 18,000+ – the size of Petrofac's Workforce
  • 29 – the number of countries in which Petrofac operates
  • $370m – Petrofac’s net debt at 30 June 2013
  • 5,300 – the number of employees who are Petrofac shareholders

Sally Percy is editor of The Treasurer and Middle East Treasurer

Treasury Courses

Treasury

If you need some extra information regarding the Treasury qualification and the courses we have listed, please feel free to email us at [javascript protected email address]

Matt Norris: Group Treasury Manager at Petrofac

Need a recommendation on which Treasury course to take?

Ask us & we'll guide you

Rate our content

Feedback